برنامج الباحث الكويتي

 تعلن مبادرة الشرق الأوسط في كلية كينيدي بجامعة هارفارد عن بدء تلقي طلبات الالتحاق ببرنامج الباحث الكويتي لدورة ربيع عام 2019، على أن يستمر تلقي الطلبات حتى 2 سبتمبر 2018.

برنامج الباحث الكويتي هو أحد مبادرات برنامج الكويت في كلية جون إف كينيدي بجامعة هارفارد، وبموجبه تستضيف مبادرة الشرق الأوسط أكاديميين كويتيين بدءًا من مرحلة ما بعد الدكتوراه وما فوقها لمدةٍ تصل إلى فصل دراسي واحد. وخلال فترة البرنامج، يُنتظَر من جميع الباحثين الزائرين إما تنفيذ مشروع بحث يُفضَّل أن يكون مع أحد أعضاء هيئة التدريس في الكلية وطرحه في ورقة عمل من 25-30 صفحة؛ أو قيادة مجموعة دراسية لا تهدف إلى الحصول على شهادة، لإجراء دراسة بشأن أحد الموضوعات المتعلقة بالسياسة والتنمية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتشجع المبادرة الباحثين المتخصصين في قضايا معاصرة ذات صلة بعملية وضع السياسات في مجالات العلوم السياسية والاقتصاد وعلم الاجتماع والسياسة العامة على التقدم للالتحاق بالدورة المقبلة من البرنامج، على أن تُعطى الأولوية للطلبات التي تركز على أحد محاور الاهتمام الرئيسية التالية:

التنمية الاقتصادية في منطقة الخليج: التنمية الاقتصادية والتنوع الهيكلي، وبناء قطاع خاص أكثر قوة وكفاءة، وجذب الاستثمارات الأجنبية وإدارة المخاطر المدنية.

الإصلاح السياسي في الخليج: الإصلاح التنظيمي والقانوني، والتخطيط الاستراتيجي وتحليل الأزمات والسيطرة عليها، وحركة الإصلاح السياسي العربي.

سياسات الطاقة: الآثار الخارجية لتنمية الطاقة، وخيارات الطاقة المتجددة.

وسيكون على من تُقبَل طلباتهم من الباحثين الكويتيين الإقامة في ضيافة المبادرة طوال مدة البرنامج، والمشاركة في أنشطة مبادرة الشرق الأوسط، والتفاعل الإيجابي مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. وسيدعم البرنامج كل باحث كويتي ملتحق به بمبلغ 5000 دولار شهريًّا، بالإضافة إلى بدل سكن.

وتجدر الإشارة إلى أنَّ هذا البرنامج هو أحد مبادرات برنامج الكويت في كلية كينيدي بجامعة هارفارد، وقد أصبح واقعًا بفضل التمويل المقدم منه. وللتقديم للالتحاق بالبرنامج، يجب إرسال جميع الوثائق والمواد المطلوبة في صيغة PDF عبر البوابة الرسمية لتلقي الطلبات في موعد أقصاه الساعة 11:59 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة في 2 سبتمبر 2018. ولمزيدٍ من المعلومات بشأن البرنامج وكيفية التقديم، يُرجى زيارة العنوان: www.hks.harvard.edu/middleeast.

وللاستفسارات، يُرجى التواصل مع مبادرة الشرق الأوسط عبر البريد الإلكتروني:   Middle_East_Initiative@hks.harvard.edu.

قدم الأن

Kuwait Researcher program

The Middle East Initiative at Harvard Kennedy School is now accepting applications for the Spring 2019 Kuwait Researcher Position. The application deadline is September 2, 2018.


As part of the Kuwait Program at Harvard Kennedy School, the Middle East Initiative hosts academics from Kuwait ranging from the postdoctoral to senior level for up to one semester. All visiting researchers are expected to either conduct a research project preferably with a Harvard Kennedy School faculty member to conclude in a 25-30 page working paper, or lead a not-for-credit study group on a topic relevant to policy and development in the Middle East and North Africa. Scholars working on contemporary issues of policy relevance in the fields of political science, economics, sociology, and public policy are encouraged to apply. Priority will be given to applications pursuing one of these primary areas of focus:

  • ECONOMIC DEVELOPMENT IN THE GULF: Economic development and structural diversification; Building a stronger private sector; Attracting foreign investment and managing civil risks
  • POLITICAL REFORM IN THE GULF: Regulatory and legal reform; Strategic planning and crisis analysis/control; Arab political reform
  • ENERGY POLICY: Externality impacts of energy development; Renewable options

Kuwait researchers are expected to be in residence for the duration of the program, to participate in Middle East Initiative activities, and to engage with students and faculty. The program will provide the Kuwait researcher $5,000 per month in addition to a housing allowance.


This program is made possible through funding from the Kuwait Program at Harvard Kennedy School. All application materials must be submitted in PDF format through the off icial application portal by 11:59pm EST on September 2, 2018. For more information regarding the program and application process, please visit: www.hks.harvard.edu/middleeast.


Please submit inquiries to the Middle East Initiative by e-mail at: Middle_East_Initiative@hks.harvard.edu

Apply Now